اليمامة الضاحكة

القمرية Palm Dove

(اليمامة الضاحكة )

اليمامة الضاحكة القمرية Palm Dove. يمامة صغيرة الحجم ذات لون نحاسي مع لون أزرق رمادي على الجناحين وحلقة بلون ازرق

الاسم الاجنبي :  The Laughing Dove

الاسم العلمي : Streptopelia senegalensis

الوصف : يمامة صغيرة الحجم ذات لون غامق عن الترغل (كريكر) نحاسي مع لون أزرق رمادي على الجناحين ، تشبه اليمام المطوق في تناسب جسمها لكن شكلها و ألوانها أقرب إلى القمري ، يتميز هذا النوع بأن الرأس والعنق والصدر يميل للبنفسجي المائل للوردي ويتغير للون البني الأبيض تدريجيا ناحية البطن والمنقار رمادي بني قاتم والأرجل أورجوانية إلى وردية اللون والأربع ريش الوسطية للذيل يميل لونها للبني الرمادي والريش الآخر بالذيل به خطوط بيضاء . على رقبتها بعض من البقع ذات اللون الأسود. لهذه اليمامة صوت يشبه الضحك المكتوم أو ربما البكاء وهي تطلقها عادة حين على مجقم مرتقع. 
غالبا ما يقضي الزوجان معظم النهار على الأرض وفي أحواض الزرع و هي من أنواع اليمام المستقر ؛ والملقبة في المغرب باليمامة الضاحكة 

التكاثر : تتكاثر هذه الطيور خلال شهر مارس ومايو والعش مشابه لليمامة المطوقة وقد سجل استخدام العش لأكثر من مرة في مناطق أخرى ، وعادة تبني أعشاشها بين أغصان شجر السمر لتستفيد من شوكها في حماية وحماية العش وما فيه من بيض وصغار ، وتضع الأنثى عادة بيضتين بيضاء اللون ونادرا ما تضع بيضة واحدة وتبلغ فترة حضانة البيض بين 12ء13 يوما ، ومدة رعاية الصغار لوصولها لسن الطيران تقريبا نفس مدة حضانة البيض ؛ تعيش اليمامة الضاحكة عشرة سنين تقريبا.

المعيشة التغذية : تتغذى على الحبوب و النباتات وأحيانا تتغذى على النمل خلال فترة التكاثر وتلتقط فقط من الأرض كأنواع الحمام الأخرى  لا  تفسد المحاصيل الزراععية .


اليمامة المطوفة او الضاحكة  كل شيء عن اليمامة الضاحكة


مكان إستقراره : يحب التواجد في المحاصيل التي فيها أشجار ويجلس كتيرا تحت أغصان الشجر أي الجدع و كتير الجلوس في الأرض ، يحب المناطق التي بجانبها أودية و هو طائر مستقر و ليس مهاجر، يستحسن عدم قنصه لأنه قليل في المغرب 

صور :





فيديو اليمامة الضاحكة : 



أتمنى أن يكون أعجبكم الموضوع و إلى موضوع آخر 
الموضوع التىال
الموضوع السابق
مواضيع ذات صلة

0 commentaires: